رأي الزميلة خديجة البقالي بشأن اعتقال الزميل علي أنوزلا وتداعياته

Image
الزميل الصحفي علي بصفته كمهني من الدرجة الممتازة ، محترم لأخلاقيات المهنة ، ممثل لضمير المجتمع، مراقب ناقد بعين ثاقبة، منبه حذق، متبشبع بقيم حرية التعبير والتعددية والاختلاف، لا يمكن إلا أن تتضامن معه كل الأصوات والضمائر الحية والحرة سواء في المغرب أو خارجه.

إلا أن محنة زميلنا علي أنوزلا تكشف مرة أخرى أننا كجسم صحفي وإن كان جسما نابضا بالحياة، فإن هناك من يسرق منا صوتنا وينطق بلساننا مستعملا لغة نقيضة لطبيعتنا .(أقصد هيآت تدعي تمثيليتها للصحفيين والصحفيات تنتهز محن الصحفيين للانقضاض على المهنة والمهنيين) .

هذا الأمر يستدعي في نظري أن يجتمع الصحافيات والصحفيون الأحرار الموجودات والموجودين في مختلف المنابر الإعلامية ببلادنا لإحداث إطار صحفي مهني يعبر عن طينتنا، وفكرنا، وتطلعاتنا، وآمالنا، وأحلامنا كصحفيات وصحفيين نتوق إلى الحرية أولا ، الحرية ثانيا ، الحرية ثالثا. حرية تمكننا من ممارسة المهنة بما يخدم تحرر عقول المواطنين وممارستهم لحقهم في الخبر ومراقبة ومحاسبة مدبري الشأن العام، ومن ثم خدمة الوطن .

نحن في حاجة إلى إطار صحفي يكون التضامن بين المنتسبين إليه مبدأ أساسيا يقوم عليه وليس “تغراق الشقوفا”.

نحن في حاجة إلى إطار صحفى يرفع صوتنا وضميرنا المهني إلى كافة الهيآت المهنية والرأي العام العالمي. إطار يعكس حقيقتنا ولا يشوه صورتنا.

أدعو الزميلات والزملاء الصحفيين إلى أخذ المبادرة من أجل تشكيل لجنة تحضيرية لإحداث نقابة حقيقية للصحفيات والصحفيين، تكون أول من يآزر أي صحفي(ة)تعرض(ت) لمحنة بسبب ممارسته(ا) للمهنة .
زميلنا على أنوزلا في حاجة إلينا كهيأة مهنية منظمة قوية ديمقراطية ومستقلة لمساندته.

إذا استطعنا أن نحقق هذا الهذف، سنكون قد أجبنا بشكل إيجابي وعملي ومؤسساتي عن كل المحاولات الرامية إلى خنق صوت المهنة. ليس صوت علي أنوزلا وحده ، بل كل الأصوات المهنية المتبعشة بقيم المهنة وأخلاقياتها.
شخصيا، مستعدة للانخراط في المباردة والمساهمة فيها وإنجاحها بما استطعت .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s